القيم السياسية العالمية في الخطاب القرآني للسيد/حسين بدر الدين الحوثي ( العدل نموذجاً)

المؤلفون

  • إبراهيم محمد حسين الحمدي

DOI:

https://doi.org/10.59145/jaust.v1i2.22

الكلمات المفتاحية:

القيم السياسية العالمية، العدل، الخطاب القرآني

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان القيم السياسية في الخطاب القرآني للسيد/ حسين بدر الدين الحوثي(العدل أنموذجا) وذلك من خلال تحديد مفهوم العدل وأهميته ودوره، والكشف عن الآثار السلبية الناجمة عن تخاذل المسلمين في إقامة دولة عادلة ومقاومة الظالمين.

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بغرض مسح الخطاب القرآني ممثلة في(الدروس والمحاضرات) التي ألقاها السيد/ حسين بدر الدين الحوثي في مناسبات مختلفة والموثقة صوتياً وكتابياص، بغرض استخلاص القيم السياسية العالمية الواردة في هذا الخطاب، وفي مقدمتها قيم العدل. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها:

عالمية الخطاب القرآني للسيد/ حسين بدر الدين الحوثي من خلال إثرائه لقيم العدالة وبعض القيم السياسية العالمية الصالحة لمخاطبة الناس، وإقناعهم وإخضاعهم للتسليم لمحبته على اختلافهم وفي كل زمان ومكان

أن شمولية الإسلام تتجلى في حرصه على إرساء القسط وبسط العدل والأمن؛ لضمان الاستقرار المجتمعي بالقيم السياسية العليا في الخطاب القرآني لتشمل المسلم وغير المسلم التي أشاد الله بها كنموذج للمجتمع الأمثل. وقد أوصت الدراسة بالآتي:

على جميع أفراد المجتمع نشر القيم وتعزيزها وفي مقدمتها قيمة العدل بوصفها أعلى القيم السياسية من خلال التنشئة الأسرية والتعليم المدرسي والدور الإرشادي للمساجد والإعلام الهادف.

إصلاح الخلل في الأمة يتطلب دعوتها إلى القرآن بوصفه هدياً يواكب كل المتغيرات، ويتفاعل مع الواقع.

السيرة الشخصية للمؤلف

إبراهيم محمد حسين الحمدي

قسم العلوم السياسية، كلية التجارة، جامعة عمران

التنزيلات

منشور

2022-01-25

كيفية الاقتباس

الحمدي إ. م. ح. . (2022). القيم السياسية العالمية في الخطاب القرآني للسيد/حسين بدر الدين الحوثي ( العدل نموذجاً). مجلة جامعة عمران, 1(2), 28. https://doi.org/10.59145/jaust.v1i2.22